اصحاب ع المنتدي جامعة بنها
عزيزى الزائر يرجي عليك التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
او الدخول اذا كنت عضو فى المنتدى
شرط ان تكون معنا بجامعة بنها

اقرأ معلومات فى جسم الانسان سبحان الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اقرأ معلومات فى جسم الانسان سبحان الله

مُساهمة من طرف ابو عيد في الجمعة مايو 01, 2009 6:37 pm

(( وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ))

هناك في حياة كلٍّ منا آيات معجزة صارخة دالة على عظمة الله عز وجل ، منها جسمنا الذي هو أقرب شيء إلينا ، ففي رأس كلٍّ منا ثلاثمائة ألف شعرة ، لكل شعرة بصلة ، ووريد ، وشريان ، وعضلة ، وعصب ، وغدة دهنية ، وغدة صبغية.

وفي شبكية العين عشر طبقات ، فيها مئة وأربعون مليون مستقبل للضوء، مابين مخروط وعُصيِّة ، ويخرج من العين للدماغ عصب بصري يحوي خمسمائة ألف ليف عصبي.

وفي الأذن ما يشبه شبكة العين ، فيها ثلاثون ألف خلية سمعية لنقل أدقِّ الأصوات ، وفي الدماغ جهاز يقيس التفاضل الزمني لوصول الصوت إلى كلٍّ من الأذنين ، وهذا التفاضل يقل عن جزء من ألف وستمائة جزء من الثانية ، وهو يكشف للإنسان جهة الصوت.

وعلى سطح اللسان تسعة آلاف نتوء ذوقية ، لمعرفة الطعم الحلو ، والحامض ، والمرِّ ، والمالح ، وإن كل حرف ينطقه اللسان يسهم في تكوينه سبع عشرة عضلة ، فكم حركة تسهم في هذا كله؟

ويضخُُّ القلب من الدم في عمر متوسط ما يملأ أكبر ناطحات سحاب في العالم ، وفي دماغ الإنسان أربعة عشر مليار خلية قشرية، ومائة مليار خلية استنادية لم تـُعرف وظيفتها بعد ، بل إن دماغ الإنسان هو أعقد ما فيه ، وهو مع ذلك عاجز عن فهم ذاته.

إن في جدار المعدة مليار خلية تفرز من حمض كلور الماء ما يزيد عن عدة لترات في اليوم الواحد ، وقد جهد العلماء في حل هذا اللغز ، لم لا تهضم المعدة نفسها ؟ أليست المعدة معجزة؟!.

وفي الأمعاء ثلاثة آلاف وستمائة زغابة معوية للامتصاص في كل سنتمتر مربع ، وهذه الزُغابات تتجدد كليا ً كل ثمان ٍ وأربعين ساعة.

وإن تحت سطح الجلد ستة عشر مليون مكيف لحرارة البدن ، وهي الغدد العرقية .

وفي الكبد ثلاثمائة مليار خلية يمكن أن تـُجدَّد كليا ً خلال أربعة أشهر ، ووظائف الكبد كثيرة ، وخطيرة ، ومدهشة , حيث لا يستطيع الإنسان أن يعيش بلا كبد أكثر من ثلاث ساعات.

وفي الكليتين مليونا وحدة تصفية طولها مجتمعة مئة كيلو متر ، يمر فيها الدم في اليوم الواحد خمس مرات.

هذا جسمنا الذي نحن نعيش معه ، هذا جسمنا أقرب شيء إلينا ، هذه حقائق مسلَّم بها ، عرفها الأطباء من عشرات السنين ، وليست خاضعة للمناقشة إطلاقاً
قال تعالى : (( وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ))
avatar
ابو عيد

عدد المساهمات : 202
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 24/04/2009
العمر : 29
الموقع : فى بتنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى